الاثنين، 19 أكتوبر 2009

جولدستون والزعماء العرب

انشدت الأنظار بداية الشهر الجاري الى جنيف بإنتظار صدور قرار عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يدين المجازر التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في غزة حيث ان 33 دولة من اصل 47 دولة وافقت على مناقشة التقرير الذي اعده غولدستون والتصويت لصالحه ، ولكن ، وقبل يوم واحد من البت بالتقرير صدر قرار عن قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية يدعو الى وقف البت بالتقرير وتاجيل ذلك الى الجلسة المقبلة المحددة خلال شهر اذار / مارس المقبل .وعلى الأثر اجتاحت الشارع العربي والفلسطيني موجة عارمة من النقد ضد السلطة الوطنية الفلسطينية وتحديداً ضد الرئيس محمود عباس لأنها اعتبرت ان اتخاذ قرار بتأجيل البت بالتقرير هو تصرف يسيء الى الشعب الفلسطيني ويمنح اسرائيل فرصة ارتكاب المزيد من المجازر ، كما اعتبرت ان الرئيس محمود عباس قدم هدية غالية الثمن الى اسرائيل دون مقابل . وحاولت السطة الوطنية الفلسطينية تبرير موقفها بقولها انها لجأت الى قرار التأجيل بعد ان تبين لها ان التصويت على القرار لن يلقى اجماعاً ، وهذا التبرير لم يقنع حتى من هم مواقع قيادية بارزة داخل هيكلية السلطة ، وبدأت وسائل الإعلام المختلفة تتحدث عن تهديدات تلقاها محمود عباس من واشنطن بوقف دعمه سياسياً ومالياً في حال اصر على تقديم التقرير ، كما صدر عن وزير خارجية اسرائيل افغيدور ليبرمان تهديداً ايضاً بأنه سيكشف عن الدور الذي لعبه محمود عباس اثناء العدوان على غزة وأنه يملك وثائق صوتية ومكتوبة تثبت ان عباس كان يصر على تل ابيب بمواصلة ضرب حماس في غزة حتى القضاء عليها . وذهبت بعض المعلومات الإعلامية الى حد التلميح بأن دول عربية لعبت دوراً لصالح عدم البت بالتقرير . ولعل هذا ما دفع بالسلطة الوطنية الفلسطينية الى التفتيش عن مخرج يحفظ لها ماء الوجه فكان إن دعت مجدداً مجلس حقوق الإنسان التابع الى الأمم المتحدة الى إعادة ادراج بند التقرير على جدول اعماله في جلسات عقدها يومي 15 و 16/10/2009 بعد ان نالت موافقة 18 دولة على مناقشة التقرير مقابل موافقة 33 دولة في المرة السابقة. وهذه ليست المرة الأولى التي تعمد السلطة الفلسطينية الى وقف البت بتقرير يدين المجازر التي ترتكبها اسرائيل فقد سبق وعمدت الى ذلك في التسعينات عقب التوقيع على اتفاقية اوسلو وذلك تحت ذريعة أن اي ادانة لإسرائيل سيكون لها انعكاسات سلبية على مسار السلام في الشرق الأوسط . ومعلوم ان التصويت على مضمون التقرير في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لايعني من الناحية القانونية أن الإدانة تستدعي المحاسبة بل هي ادانة معنوية تتطلب فيما بعد احالة التقرير ونتائج التصويت عليه الى مجلس الأمن ليتخذ القرار المناسب . وهذا يعني ان التقرير كان سيصطدم بالتأكيد بالفيتو الأميركي وسيجد مجلس الأمن نفسه عاجزاً عن اتخاذ اي اجراء بحق اسرائيل .. ولكن ورغم ذلك تبقى للتقرير قيمة سياسية هامة لأنه يدين اسرائيل علناً ولأن أي منظمة اهلية او حقوقية يمكن ان تستند اليه للمطالبة بمحاسبة أي مسؤول اسرائيلي تبين انه متورط في المجازر بحسب مضمون التقرير . يضاف الى ذلك ان التقرير يدين ايضاً حركة حماس ولكن الإنعكاسات السلبية على المستوى السياسي الدولي على حماس ليست بنفس فعالية ادانة اسرائيل وهذا ما كان يجب ان تأخذه القيادة الفلسطينية بعين الإعتبار قبل ان تسحب التقرير من التداول خاصة وأن البت به جاء في وقت تصر فيه اسرائيل على مواصلة مشاريع الإستيطان وتهويد القدس ، وعدم التجاوب مع مساعي السلام ومع الجهد اللذي تبذله لتهويد القدس ، ومع اصرارها على قتل الأبرياء الفلسطينيين يومياً دون ان يجدوا حتى من هم في موقع قيادة الشعب الفلسطيني الى جانبهم .


جولدستون

الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

منام امة

عجبا لشعبي العربي ان يستبد به الطغاةعجبا لشعب منه النبي محمد والصحب الكرام ان يتوارى في الظلاممجلس حقوق الانسان وتقرير غولدستون وتدنيس باحات المسجد القصى المبارك وتاجيل مناقشة التقرير حلقات بعضها يشد بعضفاللعرب التاجيل ولامريكا الفيتو على اي قرار يمس اسرائيلوميتشل في المنطقة لاحياء عملية الاستسلام فها نعي ياخوتي الكرام

الخميس، 24 سبتمبر 2009

governmate

مامن دولة في العالم الا قد تواجهة ازمات زمشاكل وتحديات سواء اقتصاديةاوسياسيةاواجتماعيةاوحتى صراعات داخلية او خارجيةيتطلب من حكومات هذة الدول المعالجات الصحيحة لهذة المشاكل فمن هنا تبرز الحكمة وتظهر السياسةالتي تخدم البلاد.ولكن مانلحظةان اداء الحكومات يختلف اختلافاكبيرا وجذريافيالتعاطي مع هذة القضاياووضع الحلول وايجادطرق للخروج منعنق الزجاجةفالحكومات الحيةالتي تمثل ارادة الشعوبوالتي تعيء معنى المسئولية الملقاة على عاتقهاوتفهم ان الادارة التزامب واجبات تجاة الشعب يكون اداءها مقنعا ويتسم بالعقلانية وتغليب مصلحة الوطن.ان هذة الحكومات تدرك انالشعب هو من اعطاها الحق في ادارة الامورويمكن سحب هذا الحق.حكومات تتحمل الخطاء ان اخطاءت وتقوم بعالجة الخطاءلا تقوم بتصدير ازماتها للخارج وتبحث عن شمعة لتعليق فشلها وعجزها.حكومات تتخذ من الحواراسلوبا وخيار استراتيجي مع كل مكونات الشعب لاتحتكر القرار بيدها حتى وان كان هذا القرار يجافي الصواب.حكومات الشفافية والصدق سمات واضحة وضوح الشمس في كبد السماءتعلم ان عليها واجبات وان لهذا الشعب حقوق يجب اعطاءة دون نقصان اومن اواذى.حكومات تحترم شعبها لا تستخف بة لان الاستخفاف يؤدي الى الاستبداد قال تعالىعن فرعون(فاستخف قومة فاطاعوه) صدق اللة العظيمحكومات الثواب والعقاب من صميم اعمالها فلا تدعي الصواب في كل شيء والخطاء والعجز لغيرها.(اننا نريد حكومات تعيء ماتقول)فياترى حكومات البلاد العربية في المربع الخصر الابيض ام في المربع الاسود الاحمر بلون الدم

الجمعة، 18 سبتمبر 2009

سوال لماذا ايران الدولة الفارسية تعتير مهوى قلوب الشيعة في العالم وحاملة لواء التشيع في العالم اذا عدنا الى الوراء وخصوصا الى عهد الخلفاء الراشدين رضي اللة عنهم سنجد ان الفتح الاسلامي عندما بداء في عهدالرسول الاعظم ثم تواصل في عهد الصديق وازداد في عهد الفاروق فالمجوس لم ينسواء القادسية وكيف تم القضاء على الدولة الفارسية وانهاء وجودها فبالرغم من دخولهم الاسلام الا ان الحقد الاعمى على الصحابةفي قلوبهم يترقبوامنذ

الأحد، 13 سبتمبر 2009

الكلمات

يقول علماء الاجتماع: إن قوة الكلمات تفوق أي قوة توصل لها الإنسان كالكهرباء أو الطاقة النووية.. لذلك كانت كلمات العلماء والأدباء والمشاهير والشعراء ورجال الأعمال والنقاد والمحللين أقوى من أي قوة أخرى هذه مقتطفات من عصارة أفكار هؤلاء ******* لا تخبرني أن السماء هي الحد الأقصى بعد أن وجدت آثار أقدام على القمر (مجهول) ******* يبدو الانتظار أطول عندما تعتمد على أحد لعمل شيء يمكنك عمله (إنزو دالمونتي) ******* أنا لا أوافق على ما تقول، لكنّي سأدافع حتى الموت عن حقّك لقوله ( فولتير ) ******* كلمات "حرية" و "فرصة" لا تعنيان الارتفاع إلى أعلى عن طريق دفع الآخرين للأسفل (فرانكلين د. روزفيلت) ******* لا تقلق إذا لم يفهمك آخرين. بدلا من ذلك اقلق إذا لم تفهمهم أنت (كونفوشيوس) ******* كلّنا ولدنا بأجنحة.. ولدينا القدرة على الذهاب أبعد مما نتخيل، لعمل أشياء لا نتخيلها (باربرا ستاني) ******* الحياة لا تحدث لنا، بل تحدث منّا (مايك ويكيت) ******* الشجاعة هو عمل ما تخشاه. لا يمكن أن تكون شجاعا مالم تكن خائف (إدي ريكينباكر) ******* الإلهام موجود، لكنّ يجب أن تعمل لتجده (بابلو بيكاسو) ******* إغفر لأعدائك دائما - هذا أكثر ما يزعجهم (أوسكار وايلد) ******* الحبّ ينتقل ويتغيّر. لا أعرف إذا ما يمكنك أن تكون عاشق بإخلاص دائما (جولي أندروز) ******* التمني يأخذ نفس قدر الطاقة كالتخطيط (إلينور روزفيلت) ******* سرّ التقدّم هو البدء. سرّ البدء هو تكسير المهمات الكبيرة المعقّدة إلى مهام سهلة و صغيرة، ثم البدء في أول مهمة (مارك تواين) ******* إعلم أنك دائما إنسان نافع و مهم، ليس لأن أحد ما يقول هذا، ليس لأنك ناجح، ليس لأنك غني، لكن لأنك تؤمن بهذا و ليس لأي سبب آخر (د. وين داير) ******* الحياة مثل اشتراك السيارة! الطريق الوحيد للوصول إلى وجهتك بسرعة هو أن تأخذ بعض الناس معك (بيتر وارد) ******* ليس هناك سعادة أعظم من عدم القلق، وليس هناك ثروة أعظم من القناعة (اللاو تسو: فيلسوف صيني أسطوري) ******* سواء إعتقدت أنّك تقدر أو أنّك لا تقدر، أنت على حق (هنري فورد) ******* الحياة مثل ركوب دراجة؛ لن تسقط إلاّ إذا توقفت عن التبديل (كلود بيبر)
توجد الزهور دائما لمن يريد رؤيتها (هنري متيز) ******* إذا أعطيت رجلا سمكة ستغذّيه ليوم، لكن إذا علّمته الصيد ستغذّيه إلى الأبد (مثل صينى)

دعاء

حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ والأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) [سورة الروم]. الحَمْدُ للهِ الوَاحِدِ القَهَّارِ، العَزِيزِ الغَفَّارِ، مُقَدِّرِ الأَقْدَارِ، مُصَرِّفِ الأُمُورِ، مُكُوِّرِ اللَّيْلِ عَلَى النَّهَارِ، تَبْصِرةً لأُولِي القُلُوبِ وَالأَبْصَارِ، أَحْمَدُهُ أَبْلَغَ الحَمْدِ عَلَى جَمِيعِ نِعَمِهِ، وَأَسْأَلُهُ المَزِيدَ مِنْ فَضْلِهِ وَكَرَمِهِ. إِلَهِي قَسَا قَلْبِي، وَعَظُمَ ذَنْبِي، وَجَهِلْتُ أَمْرِي، وَبَخِلَتْ بِالمَاءِ عَيْنِي!! إِلَهِي كَيْفَ أَدْعُوكَ وَقَدْ عَصَيْتُكَ؟ وَكَيْفَ لاَ أَدْعُوكَ وَقَدْ عَرَفْتُكَ؟ مَدَدْتُ إِلَيْكَ يَداً بِالذُّنُوبِ مَمْلُوءَةً وَيَمِيناً بِالرَّجَاءِ مَشْحُونَةً، وَحُقَّ لِمَنْ دَعَاكَ بِالنَّدَمِ تَذَلُّلاً أَنْ تُجِيبَهُ بِالكَرَمِ تَفَضُّلاً.. اللَّهُمَّ يَا مَنْ هُوَ غَنِيٌ عَنْ عَذَابِي وَأَنَا مُفْتَقِرٌ إِلَى عَفْوِهِ وَرَحْمَتِهِ.. اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاقْبَلْنِي. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنا وَلِوَالِدَينَا وَوَالِدَيّْ وَالِدَيْنَا وَلِكُلِّ مَنْ لَهُ حَقٌّ عَلَيْنَا اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ

الجمعة، 4 سبتمبر 2009

الاسلام

الاسلام دين الحق
الاسلام هو الشراب وغيرة سراب
قال تعالى(الذين كفروا اعمالهم كسراب بقيعة يحسبة ماء حتى اذا جاءوة وجد اللة عندة فوفاه حسابة وسريع الحساب) صدق اللة العظيم